التعليم التقليدي
-يتمحور حول المعلم
-التقنيات ليست جزءا محوريا في العملية التعليمية
-المحتوى معد لجميع المتعلمين على اختلاف فروقهم
-الكلمة المطبوعة والملفوظة هي الوسيلة الأساسية للتعلم
-ضعف إمكانية تحكم المتعلم في عملية تعلمه
-يستقبل جميع المتعلمين في زمان ومكان محددين
-يكون المتعلم متلقيا سلبيا للمعرفة
-دور المعلم هو دور الملقن للمعرفة
-يركز على إنتاج المعرفة
-يعد الصف المدرسي غالبا بيئة في حدوده المكانية و أفكار كل من المحتوى والمعلم والمتعلمين
-محدودية عدد المتعلمين المسجلين
-الجانب الاجتماعي أكثر وضوحا
التعلم الإلكتروني
-يتمحور حول المتعلم
-التقنيات جزءا محوريا في العملية التعليمية
-يتكيف المحتوى حسب حاجات المتعلم وخصائصه وقدراته
-تنوع أساليب التعلم ومصادر التعلم
-تدمج النص والصوت واصورة الثابتة والمتحركة بنظام تشعبي
-يعطي المتعلم قدرا أكبر من التحكم في عملية تعلمه
-إمكانية التعلم من أي مكان و زمان وبأي طريقة وسرعة
-يكون المتعلم نشطا فعالا في عملية تعلمه
-دور المعلم هو درو الموجه والميسر والمساعد والمخطط لاستراتيجيات التعلم
-يهتم بمعالجة المعرفة وتوليدها
-يوسع حدود التعلم سواء منالصف أو البيت أو الجتمع المحلي أو المجتمعات العالمية
-إمكانية تسجيل أعداد كبيرة من المتعلمين
-يفتقد إلى التفاعل الإجتماعي وجه لوجه
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق